الرزحة




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعريف بفن الرزحة

فن (الرزحة) من اعرق الفنون التقليدية في سلطنة عمان ذلك الفن التقليدي القديم قدم الانسان العماني والذي يكتسب شهرة كبيرة على نطاق واسع من الرقعة الجغرافية لعمان. والرزحة هي فن السيف وفن المبارزة بين الزافنين وهي فن الشعر والمطارحات الشعرية بين كبار الشعراء.

والرزحة فن المبارزة بالسيف.. وفن المطارحة الشعرية. كانت قديما وسيلة للتعبير الجماعي عن مطالب الناس لدى الولاة، كما كانت أيضا وسيلة لإعلان الحرب وحشد المحاربين وإعلان الانتصار أو التوسط بين المتخاصمين من أجل المصالحة بينهم. تبدأ بصياح الطبول، حيث يجتمع الرجال ليعقدوا أمرهم، ثم يرتجل شاعر كل قبيلة ما يؤرخ به للحدث الذي اجتمعوا من أجله. كما يجتمع الرجال للرزحة بقصد الترويح عن النفس، واستعراض براعة القادرين منهم على المبارزة والنزال بالسيف والترس، ويتطارح شعراء القبائل براعتهم في أشعار الغزل-المدح-الهجاء-الأحاجي والألغاز. وهي الصورة الأدبية للمبارزة بالسيف. والرزحة، هي تسمية تشير إلى أن اللاعب بالسيف "يرزح" تحت ثقله-أي ثقل السيف-وأن عليه أن يتحمل هذا الثقل أثناء قفزه عاليا في الهواء والتقاطه عند هبوطه ثانية من مقبضه تمثل نوعا من المباهاة بين رجال الرزحة "مهما كان ثقل السيف أو درجة مضاء نصله". وتختلف أنواع الرزحة باختلاف حركة المشاركين بها، ونوع وسرعة الإيقاع الحاكم للحركة، والبحر الشعري الذي يتكون منه غناء شلاتها، ثم الموضوع الذي يرتجله الشاعر. وأنواع الرزحة أسماء يشير كل منها إلى صفة من صفاتها تتصل إما بالشعر أو الحركة أو تنتسبها إلى بقعة معينة ومن أبرز هذه التسميات، الرزحة المسحوبة وفيها يكون الشعر غزلا أو مدحا.وايضا رزحة الحربيات، رزحة الهوامة، الرزحة الخالدية، رزحة الناحية، وحين تلتقي قبيلتان في رزحة تصطحب كل منها طبلها الخاص بها، وهي الطبول التي غالبا ما تكون موروثة جيلا عن جيل. رفيعة على كال من الوجهين. ولا يصيح طبل الجانب الذي تكون عنده شلة الغناء-أي يكون عليه الدور في الغناء الشعري إلا بعد تلقين الصف لنص "الشلة" شعرا ونغما. ويتحرك الطبالان بين الصفين المتوازيين المتقابلين حتى يكتمل غناء الشلة. عندها تصمت طبول الجانب لتصيح طبول الجانب الآخر بشلة جديدة غالبا ما تكون ردا على الشلة الأولى ثم تتوالى الشلات الشعرية-غناء-بالتبادل بين الصفين حتى تحقق الرزحة أهدافها المنعقدة من أجلها.

أماكن انتشارها:-

يمارس فن الرزحة في كثير من مناطق وولايات السلطنة المختلفة باستثناء المنطقة الجنوبية من عمان فهناك فن الهبوت فن الذي يناظر الرزحة في مناطق الداخلية، الباطنة، الشرقية، الظاهرة، ومحافظة مسندم، مع وجود بعض الفروق البسيطة بين منطقة وأخرى، بل بين ولايات وأخرى، والتي قد تبدو متشابهة لمن يراها لأول مرة، لكنها غير ذلك للباحث والدارس لها.

مناسبات إقامة الرزحة:-




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كانت الرزحة ــ ولا تزال ــ هي وسيلة التعبير الجماعية لأفراح الناس وأحاسيسهم ، فكانت هي وسيلة إعلان الحرب وحشد المحاربين ، وإعلان الانتصار وكانت ــ ولا تزال ــ تقام في مناسبات الأعراس ، والختان ، وتقام ــ كذلك لتحية الوالي في الأعياد : عيد الفطر ، وعيد الأضحى ، كما تقام الرزحة للسمر والترويح ، ويقيم العمانيون الرزحة في العصر الحديث في الاحتفالات الوطنية والترحيب بكبار الضيوف الذين يزورون السلطنة .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الرزحة وأنواعها:-


الرزحة أنواع متعددة، تختلف باختلاف حركة المشاركين فيها ونوع وسرعة الإيقاع الذي يحكم هذه الحركة، والبحر الشعري الذي يكون منه غناء شلات الرزحة، والموضوع الذي يتناوله الشاعر عندما يرتجل شعر الشلة.

ومن أنواع الرزحة ومسمياتها ما يلي:-


1- الهمبل :
ويطلق عليه عده تسميات مثل:المسيرة، أو المشية أوالهبية إلى غير ذلك من التسميات، والهمبل هو المسيرة الغنائية التي ينتقل بها الرجال ذاهبين إلى مكان انعقاد الرزحة أو منصرفين منها. والإيقاع في الهمبل ثنائي حتى تتيسر مشية الرجال علية، وهـو إيقاع نشط يتلاءم وروح المسيرة ــ
يتقدم الهمبل الرجال من حملة السيوف والبنادق، ويتصدر الهمبل طبالان: أحدهما يضرب الطبل الكاسر، والآخر الرحماني، وقد يكون معهما نافخ في البرغام يطلق صيحات متقطعة تنبه أهل العشيرة وتدعوهم للانضمام إلى الهمبل، ويسير الطبالان ووجهاهما متجهان إلى الأمام مثل بقية أفراد المسيرة وقد يلتفان ليواجها صفوف الهمبل فتكون مشيتهما إلى الخلف.
ويكون المشاركون في الهمبل صفوفاً مستعرضة متراصة تتكون من عدد صغير من الأفراد في كل منها، وتتوالى هذه الصفوف بأن يحمل كل فرد منهم بندقيته أو سيفه مشرعاً في الهواء في وضع مائل إلى الأمام، ويتقدم الهمبل في خطى سريعة ثابتة تتوافق وسرعة الإيقاع، وتنم عن الشجاعة والإقدام.
الأصل في الهمبل أن يتكون من الرجال دون النساء. غير أنه إذا كانت المناسبة التي تمضي إليها المسيرة مناسبة اجتماعية تسمح بمشاركة النساء، مثل التهنئة بمولد جديد، أو بختان أو عرس، فإن النساء تسير ومعها الأطفال ــ صبية وبنات ــ بعد آخر صف من صفوف الرجال، في مؤخرة الهمبل أو المسيرة.
يردد المشاركون في الهمبل غناء شلات شعر في البحر البسيط يتناسب وحركة المسيرة في الهمبل، وعادة ما يكون في السلام والتحية، أو في الفخر والمدح.
ومن أمثلة شعر الهمبل هذه الشلة في الفخر:


حنا بروج المخايـــــل


والرعـــــود الجويـــــة

تشـهـد لنــا القبايـــــــل


يـــوم حــل اللجيـــــــة

2- القصافي:
هي رزحة سريعة الإيقاع، يبدأ بها لقاء الرزحة، فالإيقاع فيها سريع بسيط سواء كان إيقاع ثنائيا أو ثلاثياً.
تؤدى القصافية في صفين متقابلين، يقوم ضاربوا آلات الإيقاع بالحركة بين الصفين، ويتبادل الصفان الغناء بشلة شعر واحدة يرددها الصفان على التوالي. الأصل في القصافية أن يكون لها طبلان، الكاسر والرحماني، غير أن ذلك لا ينطبق على كل المناطق ففي ولايات المنطقة الداخلية يشترك فيها أكثر من طبلين، تصل في بعض الولايات إلى أربعة طبول، وقد تكون هذه الطبول من نوع الرحماني.
والشعر في القصافي قصير البحر والتفعيلة، وأغراضه عادة ما تكون في الفخر والمدح، والشجاعة والإقدام، وقد تكون في النصح والإرشاد.
ومن أمثلة شعر القصافي، هذه الشلة:

أول سلامي على الديره

وانتو عليكـــم سلام الله


الحصن نــاشل بناديره

خسران لي يخون عهد الله


3- اللال العود:
هي رزحة اللال العود (( أي الكبير )) كما يطلق عليها في بعض الأماكن في عمان. وهي الرزحة الكبيرة لأنها رزحة الكبار من الرازحين، وهي رزحة الكبار من الزافنين بالسيف ( المتبارزين )، وهي كذلك رزحة كبار الشعراء يتطارحون الشعر في المدح والفخر وخاصة الأحاجي والألغاز.
الإيقاع في رزحة اللال العود ثلاثي وئيد يتميز بالوقار لينسجم وحركة المشاركين فيها. يصيح طبل الرزحة فيجتمع الرجال. يلقن الشاعر أحد الصفين المتقابلين نص الشلة شعراً ونغماً بعد تنغيم كلمة (( لال ))


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الميدان لعشاقه :
بينحل وليفك سلامن حل
وتاجر هل عمان فـ السنه
جايب حطب غاف ما منساي
وكان شايب سعيد ناسنك
انته من داخل القلب مامنساي
بكذب يلن قلت ناسنك

***********
هذه مساجلة بين حافظ المسكري
ورجل اسمه حلفان لا اعرفه من يكون
طبعا ً حافظ المسكري من ولاية ابراء وعاش في ولاية صور زمن وله الكثير من المساجلات الشعرية مع كبار الشعراء وخاصة مع ولد وزير يرحمهم الله

مابي هوى ولا معنيبي الطرب
ولكن من شيمتي وحلاة مذهبي
بقسم تحيتي على جمع العرب
تحية معطره بالمغربي

خلفان
نوبه عربنا مالهم طربه وحب
لا قيس ما نبعث هواي (ن) مهتبي
كلام من لسانك بجيب عرب
اكثر صقورك من لسانك ترتبي

حافظ
ياعاض الكيذا حاجب عليك الرب
تشرب غدورك من سحايب مغربي
من كنت عامي برق فـ العيون وشب
................

حافظ
دعي عقلك بمكانه ياسود الهدب
عليك حرز الله وصلاة ع النبي
دونك صقور واقفين بالسلب
لاتحسب الخاطف قريب وزاهبي

خلفان
من ريتني غشيم وما لافه الادب
خلعني من التوكله ودور كاتبي
نبى السماحة منك ياغالي النسب